ما هى التجارة الإلكترونية وكيفية الربح منها (دليلك الحصري 2023)

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هى التجارة الإلكترونية وكيفية الربح منها (دليلك الحصري 2023)

ما هى التجارة الإلكترونية وكيفية الربح منها (دليلك الحصري 2023) 

قبل عشر سنوات كانت التجارة الإلكترونية مفهومًا غريبًا في أذنينا ، فنحن العرب تعاملنا معها وكأنه كانت هناك قرون ، لكن اليوم أصبح واقعًا نعيشه جميعًا ونتعامل معه أيامًا.

ما هى التجارة الإلكترونية وكيفية الربح منها (دليلك الحصري 2023)

يتم تبادل مليارات الدولارات كل عام من خلال التجارة الإلكترونية ، وهي ليست عالمية ، ولكن فقط في منطقة الشرق الأوسط ، نعم هذا صحيح ووفقًا لإحصاءات موثوقة. ستجدني أدناه ، لدي المزيد من الإحصائيات حتى تتمكن من رؤية حجم الفرصة والإمكانيات التي توفرها التجارة الإلكترونية.


سواء كنت ترغب في كسب شريحة من فطيرة التجارة الإلكترونية من خلال إنشاء متجرك الخاص ، أو إذا كنت ترغب في دخول عالم التجارة الإلكترونية بأبسط وأسهل طريقة ممكنة وحتى مجانية تمامًا ، أو حتى إذا كان لديك فضول للمعرفة لفهم طبيعة هذا العالم ، تصبح حقيقة حية نتعامل معها كل يوم ... في هذه المقالة ستجد ما تريد وأكثر.


ما ستتعلمه في هذه المقالة:

  • ستعرف مفهوم التجارة الإلكترونية بالتفصيل وبسيط وسهل الفهم.
  • سوف تكتشف مجموعة من الإحصاءات المتعلقة بعالم التجارة الإلكترونية وكمية الأموال التي يتم تبادلها هناك.
  • سوف تعرف إجابة مفصلة على السؤال "ما الذي أحتاجه لبدء التجارة الإلكترونية؟"
  • سوف تتعلم عن أنواع التجارة الإلكترونية.
  • ستتعرف على مزايا وتحديات التجارة الإلكترونية.
  • سوف تكتشف مجموعة من الطرق البسيطة والسهلة لدخول هذا العالم بأقل عدد ممكن من الموارد.

علاوة على كل هذا ، وكما هو معتاد في موقع حبة دولارات، ستجدني أشير إلى العديد من المصادر المهمة التي من شأنها تسهيل العديد من جوانبك ، لذلك أوصيك بقراءة جميع المقالات التي سيتم ربطها أدناه.


ملحوظة: هذه المقالة ليست مقالة أكاديمية بمعلومات صلبة ، لكنها مقالة عملية أعتزم من خلالها تطوير دليل متكامل لجميع الشباب العرب الراغبين في العمل في مجال التجارة الإلكترونية.


أوصي بدراسة الدليل بعناية ودقة حتى النهاية ، وأنا أقدر بشدة كل محاولة لنشر هذا المقال لمساعدة المزيد من الشباب العرب على تطوير حياتهم!

ما هي التجارة الإلكترونية؟

تعريف التجارة الإلكترونية: المصطلح الأصلي باللغة الإنجليزية ا E commerce أو Electronic Commerce ، والذي يشير إلى جميع الشركات التي يمكن تنفيذها باستخدام تكنولوجيا الإنترنت الحديثة ، وهنا لا يقتصر العمل على بيع وشراء السلع والمنتجات الملموسة.


لكن التجارة الإلكترونية تشمل أيضًا شراء وبيع الخدمات غير الملموسة ، وكذلك المنتجات الرقمية ، بما في ذلك مزادات الإنترنت وحجز التذاكر والخدمات المصرفية الإلكترونية.


ببساطة ، يعتمد كل نشاط تجاري على الإنترنت لإنجاز بعض أو كل هذه المهام: (الوصول إلى العميل ، تقديم المنتج أو الخدمة للعميل ، إكمال عقد البيع ، تلقي سعر السلعة أو الخدمة ، إلخ.) الفكرة التجارة الإلكترونية.


ولكن لجعل الفكرة واضحة ويسهل على الجميع فهمها ، لنفعل ذلك وفقًا للفكرة الشائعة للجميع ، والتي تتمثل في المتاجر الإلكترونية العالمية مثل Amazon و eBay ، والتي لدينا نماذج مماثلة في المنطقة العربية مثل سوق. كوم وجوميا.


يتم تمثيل التجارة الإلكترونية في المتاجر الإلكترونية: وهي مواقع الويب التي يتم فيها عرض مجموعة متنوعة من المنتجات ، والتي يمكن للعميل أن يختار منها ، وبعد الحصول على طريقة دفع مقبولة من المتجر ، يمكنه إكمال الشراء في بضع دقائق ، ثم المتجر بعد ذلك يشحن المنتج إلى عنوان العميل.


بشكل عام ، يمكن القول أن التجارة الإلكترونية هي نتاج الزواج بين التجارة التقليدية والإنترنت ، وعلى هذا الأساس ، حتى الفتاة العشرين التي تمتلك مجموعة على Facebook لبيع المكياج لأصدقائها ، تعمل بطريقة ما على الأرض . التجارة الإلكترونية.


بينما أحاول تعميم فوائد هذا الدليل على أكبر عدد ممكن من الشباب العرب ، سأغطي المستوى المهني لفكرة التجارة الإلكترونية بالتفصيل ، ولكنني سأغطي أيضًا مجموعة من الأفكار البسيطة التي تشمل جميعها أي شخص يمكنه التظاهر. من هذا العالم.

بعض الإحصائيات حول التجارة الإلكترونية

96? من سكان الولايات المتحدة الأمريكية أجروا عملية شراء واحدة على الأقل على الإنترنت و 51? منهم يتسوقون كثيرًا عبر الإنترنت.

من المتوقع أن يصل إجمالي حجم المبيعات العالمية لمتاجر التجزئة الإلكترونية إلى 4.5 مليار دولار بحلول عام 2021.

لقد تجاوز نمو التجارة الإلكترونية الدول الغربية ، وكان هناك نمو سريع في كل دول العالم تقريبًا ، بما في ذلك الدول العربية.

يميل معظم المتسوقين عبر الإنترنت إلى الشراء من مواقع بلغتهم وعملتهم المحلية.

من المتوقع أن يتضاعف حجم سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط بحلول عام 2021 مقارنة بعام 2014.

تعد مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من بين الدول الأكثر تطوراً في مجال التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية.

مصر هي أكبر دولة عربية من حيث عدد مستخدمي الإنترنت ، حيث يستخدم حوالي 50 مليون مصري الإنترنت ، تليها المملكة العربية السعودية.

بحلول نهاية عام 2015 ، كان حوالي 18 مليون مصري قد أجروا عمليات شراء على الإنترنت ، جاعلاً من مصر العربية الأولى من حيث مشتري الإنترنت ، تليها المملكة العربية السعودية 12 مليون مشتري ، ثم 7 ملايين من الإمارات العربية المتحدة. متحد.

وفقًا للتقارير السنوية والإحصائية التي أعدتها شركة Payfort ؛ من المتوقع أن يصل حجم نمو التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط إلى 13.4 مليار دولار في عام 2020.

"وصل متجر أمازون الإلكتروني إلى قيمة سوقية تزيد عن تريليون دولار" في 2018 ، وبالتحديد في أوائل سبتمبر ، تم نشر هذا الخبر من قبل أكبر الصحف العالمية ، معلنا عن عصر جديد في مجال التجارة الإلكترونية. كبديل حديث لفكرة التجارة التقليدية.

مصادر إحصائية:

https://www.shopify.com

https://www.payfort.com

ما الذي تحتاجه للبدء في التجارة الإلكترونية؟

في هذا الجزء ، سوف نناقش بالتفصيل الإجابة على سؤال ما الذي أحتاجه للبدء في التجارة الإلكترونية. يمكنك أيضًا تسمية هذا الجزء بمكونات التجارة الإلكترونية أو الجوانب التي تعتمد عليها التجارة الإلكترونية.


ملاحظة: في بعض السيناريوهات قد لا تكون هناك حاجة لبعض المكونات أدناه ، ولكننا هنا نتعامل مع نموذج الأعمال المثالي لمتجر عبر الإنترنت مثل متجر أمازون العالمي.

1- المنتج

في مثالنا هنا ، تبيع Amazon العديد من المنتجات المحددة ، مثل الأجهزة الإلكترونية (أجهزة الكمبيوتر والكاميرات وأجهزة التلفزيون والإكسسوارات الإلكترونية ... إلخ) ، بما في ذلك العناصر غير الملموسة مثل الكتب الإلكترونية.


في كلتا الحالتين ، عالم التجارة الإلكترونية هو نفسه العالم الحقيقي ، وهناك العديد من الاستراتيجيات التي يجب اتباعها في اختيار المنتج ، بما في ذلك التخصص في نوع معين من المنتجات ، أو التخصص في مجموعة واسعة من المنتجات ، أو الجمع بين العديد من التخصصات في متجر.


يجب أن يستند اختيار المنتج هنا إلى مبادئ مدروسة ، من بينها:

  • الإنتاج مقابل إعادة البيع.
  • القدرة على امتلاك ميزة تنافسية من خلال تقليل تكلفة الإنتاج أو الشراء من المصدر.
  • القدرة على توريد الكميات المطلوبة عند الضرورة.
  • حجم وقوة المنافسة.
  • مستوى الطلب.
  • للجودة مقارنة بالسعر.

2- واجهة المتجر إلكتروني

المتجر الإلكتروني هنا يمثل موقع الويب الذي يمكن للمشترين زيارته لإصدار أوامر الشراء ، ومن المفترض أن يحتوي المتجر عبر الإنترنت على نظام متكامل لإدارة كل شيء ، مثل:


واجهة لعرض المنتجات (اسم كل منتج وصوره ومواصفاته).

نظام برمجي لإدارة حسابات المشترين ، يقوم على أساسه بربط كل أمر شراء بالعميل الذي نفذه.

نظام ذكي لربط المتجر ببوابة الدفع وعمل توصيل المنتجات والمحلات.

فى البداية ، تحتاج إلى الحصول على استضافة ويب جيدة واختيار اسم النطاق الذي يعبر عن متجرك عبر الإنترنت.


عندما يتعلق الأمر بكيفية عمل المتجر ، فهناك العديد من الطرق لبناء المتجر عبر الإنترنت من حيث البرامج ، وهذا ما ناقشناه بالتفصيل في دليل منفصل ، ويمكنك التواصل من خلال الرابط أدناه. أدناه:

ولكن ، على أي حال ، واحدة من أفضل الطرق وأكثرها أهمية لإنشاء متاجر إلكترونية وأكثرها احترافية هي الثقة في المنصات المتخصصة ، ومن أشهر هذه المنصة منصة Shopify.

3- طريقة دفع

بصفتك مالك متجر على الإنترنت ، تحتاج إلى تحديد طرق الدفع المقبولة الخاصة بك وتحتاج إلى نظام إدارة الدفع عبر الإنترنت ، مثل التعاقد مع بوابات الدفع ، والذي يسمح لك بتلقي المدفوعات وإدارتها.


بعض بوابات الدفع الأكثر شعبية التي تثق بها المتاجر عبر الإنترنت لاستلام الدفعات وإدارتها هي:

  • PayPal for business
  • payfort

4- مخازن لتخزين المنتجات

المتاجر جزء مهم جدًا في عالم التجارة الإلكترونية. من المهم اتخاذ قرار بشأن التوزيع الجغرافي للمحلات بحكمة ، ووفقًا لدراسة ، يعتمد هذا القرار بالطبع على العملاء المستهدفين لشراء المنتجات.


من المهم أيضًا دراسة الطلب المتوقع بعناية وإعداد المتاجر لتغطية معدل الطلب ، كما أشرنا سابقًا للصلة بين المخزون وواجهة الموقع.


عندما يدخل شخص إلى صفحة المنتج ويبدأ عملية الشراء ، يحتاج إلى التأكد من أن المنتج في المخزون وجاهز للشحن.

5- تسويق إلكتروني

التسويق جزء مهم من نجاح أي عمل ، وبما أننا نتحدث عن التجارة الإلكترونية هنا ، فيجب أن يكون التسويق الإلكتروني هو العامل الرئيسي. تحتاج إلى أن تكون لديك خطة تسويق قوية وتعيين ميزانية كافية لتشغيل الحملات الإعلانية المدفوعة.


ينطوي التسويق الإلكتروني على دراسة السوق لاتخاذ القرارات المناسبة لنجاح التجارة الإلكترونية وتوسيعها. وتجدر الإشارة إلى أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يعد من أهم قنوات التسويق عبر البريد الإلكتروني للمتاجر الإلكترونية.


حيث أنها تمثل وسيلة فعالة للغاية للتواصل مع العملاء القدامى ، وتقديم العروض والخصومات لهم ، وتزويدهم بقوائم المنتجات التي تهمهم بناءً على سجل الشراء.

6- وسيلة لارسال المنتج للمشتري

على الرغم من أن الجانب الإلكتروني يتحكم في المشهد هنا ، إلا أن هناك جانبًا مهمًا للغاية في الأجهزة يحتاج إلى التخطيط بعناية لإرضاء العملاء ، وهو نقل المنتج من المستودع وتسليمه إلى المشتري ، لإكمال العملية. عملية المبيعات بأكملها.


فيما يلي خياران رئيسيان: التعاقد مع شركات النقل المهنية والمستقلة ، أو تسليم المنتج إلى عميل تحت إدارة المتجر الإلكتروني.


على أي حال ، من المهم جدًا إيلاء اهتمام خاص لمرحلة تسليم المنتج للعميل ، وامتلاك أو استئجار نظام قوي وذكي ، والكفاءة والالتزام بالمواعيد ، والقدرة على التعامل مع المشكلات وحلها هي العناصر الرئيسية هنا . لنجاح هذه الخطوة.

7- مجموعة العمل

بالطبع التجارة الإلكترونية تحتاج إلى فريق متميز لأداء المهام البشرية وإدارة ومراقبة النظام. على الرغم من أن التجارة الإلكترونية تلعب دورًا مهمًا في النظام الآلي والتكنولوجي ، إلا أنها المكون البشري الذي يقوم بشكل أساسي بإنشاء وإنشاء النظام.


تحتوي هذه النقطة ، مثل النقاط السابقة ، على العديد من التفاصيل ، والتي من المستحيل تلخيصها في بضعة أسطر ، ولكن هنا أود أن أقول إنه من أجل نجاح التجارة الإلكترونية يجب أن يكون هناك فريق يتميز بالابتكار. والإبداع ، يجب علينا توزيع المهام وفصلها بخيط من التعاون والتواصل بينهما.


من المهم أيضًا في هذا الصدد قدرة مالك المتجر أو مديره على الإنترنت على تحديد الجوانب التي يجب على المشروع تنفيذها مباشرة والجوانب التي يجب الاستعانة بمصادر خارجية لإكمالها بنجاح (مثل استخدام المقاولين. النقل المتخصص لتسليم المنتج). للمشتري.).

أنواع التجارة الإلكترونية

سنناقش هنا تصنيف التجارة الإلكترونية حسب نوع العميل المستهدف:


1- B2C (الأعمال للمستهلك) ترمز إلى الأعمال الموجهة نحو المستهلك.

في هذا النوع ، تبيع التجارة الإلكترونية (مثل المتجر الإلكتروني) السلع أو الخدمات مباشرة إلى المستهلك ، ويتم البيع هنا بالقطعة (البيع بالتجزئة) ، وهذا النوع هو الأكثر شهرة في عالم التجارة الإلكترونية.


2- B2B (عمل إلى عمل) يعني الأعمال الموجهة إلى عمل آخر.

في هذا النوع ، تبيع التجارة الإلكترونية سلعًا أو خدمات لنوع آخر من الأعمال ، في النوع الأول يكون البيع من عمل إلى مستهلك للاستهلاك المباشر ، ولكن هنا يتم البيع إلى شركة أخرى لإعادة بيعها أو استخدام المنتج أو الخدمة لتوليد الربح بطريقة أو بأخرى.


3- C2C (المستهلك إلى المستهلك) يرمز إلى الأعمال التجارية للمستهلك.

في هذا النوع من التجارة الإلكترونية ، يبيع المستهلك سلعة أو خدمة لمستهلك آخر مثله ، ويتم تنفيذ عمليات البيع والشراء التي تتم بين المستهلكين تحت إشراف طرف ثالث يقوم بتنظيم المعاملة وإدارتها. 'برنامج. ويضمن حقوق الأطراف مقابل عمولة محددة.


المشاركون في هذا النوع من التجارة الإلكترونية هم المستهلكين والبائعين. أحد أبرز الأمثلة على هذا النوع هو موقع eBay الشهير وموقع Pfeiffer المتخصص في خدمات التداول.

ميزات التجارة الإلكترونية

هناك العديد من المزايا للتجارة الإلكترونية ، والتي تعتمد بشكل أساسي على قوة وكفاءة الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة ، وهنا عندما نتحدث عن مزايا التجارة الإلكترونية ، فإننا نقترب منها من منظور المقارنة مع التجارة التقليدية.

1- اللامحدودية

التجارة في الموقع مقيدة بالعديد من العوامل المادية ، مثل ساعات العمل ، والإمدادات المحدودة للمشتري ، وما إلى ذلك ، والتجارة الإلكترونية هي 24 ساعة في اليوم على مدار العام ، وبفضل ذلك يمكن إجراء البيع. كاملة من أي مكان وفي جميع الظروف.


كما يسمح للمشتري باستكشاف عدد كبير من البدائل في وقت قياسي وشراء أي كمية ، بغض النظر عن الحجم أو العدد. باختصار ، تعد التجارة الإلكترونية نموذجًا مجانيًا ممتازًا للزمان والمكان ، وتوفر فرص مبيعات غير محدودة.

2- تكلفة منخفضة

تعد التكلفة جزءًا مهمًا للغاية من نجاح أي عمل تجاري ، وتوفر السهولة والادخار التي توفرها التجارة الإلكترونية في العديد من المجالات فرصًا رائعة لخفض التكاليف. يعد عدم وجود نقطة بيع ، والقدرة على نقل المنتج مباشرة من المتجر إلى المشتري ، أحد أبرز الأمثلة على مزايا التجارة الإلكترونية الموفرة للتكاليف.


بالطبع ، هناك العديد من الفوائد الأخرى التي تساعد على خفض التكاليف ، بما في ذلك انخفاض نسبة العمالة ونسبة الوفيات بسبب وجود نظام جرد ذكي مرتبط مباشرة بالطلب عبر تحديث. يوم فوري.

3- الدقة والنظام المقدم من التكنولوجيا.

تعتمد التجارة الإلكترونية كما ذكر أعلاه على نظام تكنولوجي ذكي ومبتكر ، وتوفر التكنولوجيا الكثير من الوقت والجهد ، وتوفر درجة عالية من الدقة. على سبيل المثال ، يقلل الارتباط الذكي بين موقع الويب ونظام إدارة المخزون ، من جهة ، من حالات تلف المنتج بسبب زيادة مدة التخزين. من ناحية أخرى ، فإنه يضمن وجود مخزون كاف للمستوى المتوقع لطلب الشراء.

4- الاستفادة القصوى من التسويق الرقمي

ليس هناك شك في أن التسويق الرقمي أصبح جزءًا مهمًا جدًا لجميع الشركات ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالأعمال التجارية عبر الإنترنت بشكل أساسي ، فإن التسويق الرقمي يأخذ بعدًا آخر من الأهمية.


بفضل نظام الاستهداف الذي يتيحه التسويق الرقمي ، يمكن تحقيق مستويات مبيعات رائعة.

على سبيل المثال ، بعد مشاهدة الإعلان التسويقي ، يتعين على المشتري فقط النقر على بضع نقرات عبر جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي ، وانتهت عملية البيع.

5- السرعة والكفاءة في الإدارة.

تخيل معي أن هناك متجرين ، أحدهما في الميدان والآخر إلكتروني ، وهنا هو عيد الحب ، ويجب على كل منهما الاستعداد لهذا الحدث الذي سيزيد بشكل كبير من مستوى المبيعات.


يمكن أن يستغرق المتجر الميداني أيامًا وربما أسابيع للاستعداد لإعداد وتنظيم نفسه بحيث يكون جذابًا للعشاق.


يمكن للمتجر عبر الإنترنت تقديم مجموعة واحدة فقط من طلبات البرامج للاستعداد ، ربما في يوم واحد (على سبيل المثال ، من خلال وضع رمز قلب أحمر على جميع صور منتجات الهدايا بخصم 10?.?).

هذا مجرد مثال لتوضيح الفكرة ويمكنك تطبيقها على أي شيء.


تمامًا مثل مزايا التجارة الإلكترونية ، لها أيضًا عيوبها ، ولكن هنا لن نسميها عيوبًا ، ولكننا سنقول التحديات:

تحديات التجارة الإلكترونية

1- منافسة قوية

هناك الكثير من المنافسة في عالم التجارة الإلكترونية ، خاصة بالنظر إلى وجود مواقع عابرة للقارات مثل Amazon و Ali Express.

ولكن ، بالطبع ، يمكن التغلب على هذه المنافسة من خلال التخصص ، وتوفير منتجات عالية الجودة ، والمزيد من جهود التسويق.

2- التعامل مع شكاوى العملاء.

عندما يكون لديك متجر في الموقع ، سيأتي المشتري إليك ويلقي نظرة على المنتج نفسه ، ثم يتخذ قرار شراء مقنعًا.


في عالم التجارة الإلكترونية ، الكثير من الأشياء ليست واضحة تمامًا مما يخلق الكثير من المشاكل ، مما يتطلب المزيد من الجهد والفهم لحلها من مقابلة أصحاب المتاجر.

3- إن عالم التجارة الإلكترونية عالم متغير للغاية.

تعتمد التجارة الإلكترونية على التكنولوجيا الحديثة ، وتتميز التكنولوجيا بكونها قابلة للتطوير للغاية ، وكل يوم هناك ابتكارات ، يعرض هذا التغيير العديد من الكيانات لمشاكل كبيرة في حالة عدم اتخاذ التدابير اللازمة للتعامل. .


لذلك ، يجب على مديري المتجر الإلكتروني مواكبة السوق ومعرفة جميع التطورات التكنولوجية والحلول الجديدة التي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في المستقبل.

طرق سهلة وبسيطة لدخول عالم التجارة الإلكترونية بأقل الموارد الممكنة

لقد قمنا بالفعل بتغطية ما أحتاج إليه للدخول في التجارة الإلكترونية ، والعديد من الأشياء التي قد تبدو صعبة بالنسبة للكثيرين ، ولكن في هذا الجزء سنقوم بإنشاء مجموعة من الحلول الرائعة لدخول عالم التجارة الإلكترونية. طريقة بسيطة. وبسهولة وبأقل الموارد الممكنة.

1- الدروب شيبنج

Drop Shipping أو Drop Shipping هو ببساطة نموذج مبتكر في عالم التجارة الإلكترونية ، فهو يسمح لأي شخص أن يكون لديه متجر على الإنترنت دون الحاجة إلى منتج أو بوابة دفع أو شركة شحن.


وهذا شرح مبسط للدروب شيبنج في خطوات:

  • لديك حساب في أحد المتاجر الإلكترونية الكبرى التي تسمح بنظام الشحن المتساقط ، مثل Ali Express.
  • تصميم المتجر على الإنترنت.
  • اختر نوع منتج من المتجر الرئيسي (Ali Express) وضع الروابط في المتجر مع سعر محدد بهامش ربح محدد.
  • ابدأ بالترويج للمنتجات الموجودة في المتجر.
  • يدخل العملاء إلى المتجر وعندما يبدأون في إكمال عملية الشراء ، يتم الشراء من خلال المتجر الرئيسي (في Express).
  • سوف تقوم Express بشحن المنتج مباشرة إلى العميل ، والحفاظ على قيمة المنتج ، وإرسال هامش الربح.

2- Facebook Marketplace

Facebook Market Place هي خدمة جديدة نسبيًا يقدمها Facebook لمستخدميه ، يمكن من خلالها لأي شخص عرض أي منتج للبيع والحصول على أوامر الشراء من مستخدمي Facebook.


وتجدر الإشارة هنا إلى أن فيسبوك سوف يمنحك فقط ميزة إضافة منتج وعرضه للبيع في السوق ، وسيتم ذلك بطريقة احترافية من حيث إضافة الصور والسعر والوصف. المنتج ... الخ ، كما يوفر نظام اتصالات خاص بشأن شراء وبيع المنتجات.


لكن فيسبوك ليست مسؤولة عن تسليم المنتج للمشتري ، أو التعامل مع المدفوعات أو أي شيء من هذا القبيل ، لذا فإن هذه الطريقة ناجحة في حالة البيع في منطقة جغرافية ضيقة تسمح بالاتصال بين المشتري والبائع. على الارض.

3- اعرض منتجاتك في أحد متاجر الإلكترونيات الكبرى.

هذه الطريقة مثالية لأي شخص يمتلك منتجًا ويريد البدء في بيعه ، لكنه لا يريد الدخول في تفاصيل بدء متجر خاص عبر الإنترنت.


هناك العديد من المتاجر الرائعة على الإنترنت التي تسمح لأي شخص يمتلك منتجًا بوضع هذا المنتج في المتجر والبدء في بيعه ، وفي المقابل ، يكسب المتجر عمولة مقابل كل عملية بيع ناجحة.


كل ما عليك فعله بهذه الطريقة هو الذهاب إلى أحد المتاجر مثل سوق.كوم أو جوميا ، افتح حساب البائع ، وأدخل تفاصيل المنتج الخاص بك.


تجدر الإشارة إلى أن بعض هذه المتاجر توفر دعمًا هاتفيًا لمالكي المنتجات ، على سبيل المثال ، بمجرد إنشاء حساب بائع على جوميا ، ستجد شخصًا على الهاتف لإرشادك عبر جميع التفاصيل.

4- التسويق بالعمولة

ليس لديك ما يمكنك القيام به في متجرك عبر الإنترنت ، أو حتى في متجر دروبشيبينغ الخاص بك ، وليس لديك منتج خاص للبيع من خلال Facebook Market Place أو متاجر أخرى ... ماذا تفعل؟ يمكن أن تكون لجنة تسويق سيئة حقًا طريقك إلى هذا العالم.


تقدم العديد من المتاجر الإلكترونية نظامًا لمشاركة الأرباح ، مما يسمح لأي بائع بامتلاك لجنة تسويق خاصة ، واختيار منتج وتسويقه ، والحصول على عمولة في كل مرة يشتري فيها المشتري من خلاله.


تجدر الإشارة إلى أن هناك أكثر من طريقة للاستفادة من المتاجر الإلكترونية الكبيرة مثل Amazon ، لذلك أوصيك بقراءة لمعرفة المزيد عن هذه الأساليب:


في نهاية المقال ، آمل أن أكون قد نجحت في مهمتي في تطوير دليل شامل لكل شاب عربي لفهم التجارة الإلكترونية ، وكيفية البدء فيها والاستمتاع بها بطريقة مبتكرة وسهلة لا تتطلب الكثير من مصادر.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات